جزائريّة

ماهي طبيعة الزيارة التي يقوم بها الرئيس المدير العام لمجمع سونطراك الى الصين قبل رئاسيات 2024 …

الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك في زيارة رسمية الى الصين وتساؤلات حول الهدف من الزيارة تزامنا و تسريب معلومات حساسة لشركات صينية ينوي مجمع سوناطراك التعامل معها … موضوع يحتاج الى دراسة و تحليل خاصة و ان الزيارة تتزامن و الغاء صفقات مشبوهة في مشروع الفوسفات من جهة و جهة اخرى تزامنها مع التحضير و الاستعداد للانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها بداية شهر سبتمبر القادم …

حيث يقوم  الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك بزيارة إلى الصين على رأس وفد هام في الوقت الذي تناقلت بعض المصادر إقدام رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بإلغاء الشراكة مع متعاملين صينيين بناء على تقرير أمني يكون قد كشف عملية تلاعب وتضليل بهدف تحصيل عمولات على المشروع من الطرف الصيني .
وقالت مصادر على اطلاع بما يجري في قطاع الطاقة و المناجم ولاسيما داخل مجمع سوناطراك أن الزيارة لها علاقة ببعث مشروع الفوسفات من جديد مع شريك صيني غير الشريكين اللذين تم فسخ العقد معهما .
وقالت المصادر نفسها أن مسؤولين نافذين في مجمع سوناطراك يعملون على تجديد الشراكة مع شركة البترول الوطنية الصينية / سي أن بي سي/التي تسبب أحد فروعها:الشركة الصينية للهندسة والبناء /سي بي أو سي سي / في كوارث حقيقية عندما أوكلت له مهمة إعادة تأهيل مصفاة سيدي رزين (براقي) في 2016
وتتساءل المصادر :
-كيف ل / سي أن بي سي/ أن تكون شريكا موثوقا لسوناطراك وفرعها /سي بي أو سي سي / الذي لم يلتزم ببنود عقد إعادة تأهيل مصفاة سيدي رزين كما يبينه التقرير المرفق وتسبب في كارثة حقيقية
-كيف تسعى سوناطراك لتعميق تعاملها مع هذه الشركة وفرعها /سي بي أو سي سي / الذي يعمل مع شركة بتروفاك التي تخضع لتحقيق من قبل المصالح البريطانية لإنجاز مجمع في أرزيو للبتروكيماويات محل تحقيق من طرف هيئة مكافحة الفساد في بريطانيا وهو التحقيق الذي يشمل بتروفاك .
وتقول المصادر نفسها أن الشركة الصينية المذكورة تحظى بعناية خاصة من طرف مسؤولين نافذين في سوناطراك وتتساءل كيف للسيدة أوشار كريمة شريفة مديرة الانتاج في مجمع سونطراك الذراع الايمن للرئيس المدير العام للمجمع رشيد حشيشي بإفشاء أسرار المجمع ومراسلة الشركة الصينية بالبريد الإلكتروني لإعلامها بنوايا سوناطراك حول مشروع الفوسفاط المدمج .

السيدة كريمة مديرة الإنتاج و حسب مصادر من داخل المجمع هي من تقف وراء التسريبات عندما كان توفيق حكار مديرا عاما وهي من تقف وراء الحملة الإعلامية التي طالت أبناء مسؤولين  و رجال أعمال من اجل خلط اوراق و تمرير أجندة مصالح مشابكة لجهات نافذة داخل المجمع هدفها تصفية حسابات و اعادة تخندق .

مصادنا تفيد ان الخلطة ظهرت ملامحها من خلال البريد الالكتروني الذي حصل موقع فلاش نيوز على نسخة منه تخبر فيه السيدة أوشار كريمة شريفة الشركة الصينية المذكورة عما تعتزم سوناطراك القيام به  لاحقا لبعث مشروع الفوسفات المدمج من جديد . ويكون هذا الإميل أرسل بين تاريخ 19 و 20 من شهر ماي الماضي من المديرية المركزية للهندسة وإدارة المشاريع التابعة لمديرة الانتاج التي تشرف عليها السيدة كريمة و الهدف من وراء ارسال الايمايل هو تمكين الشركة الصينية من معلومات حساسة وسرية حتى تكون الأكثر إستعدادا واستجابة لشروط المنافسة التي لم تبلغ لكل المتعاملين قبل شهرين من تاريخ اليوم على الأقل .
وحذرت هذه المصادر من تلاعب لوبي قوي مؤثر داخل مجمع سوناطراك يشمل ،بالإضافة إلى السيدة أوشار كريمة، احد المستشارين الذي عمل مع حكار واستمر مع حشيشي و الامر يتعلق بالمدعو إيدوي جمال .
في الأخير يتسائل مصدرنا عن كيفية تسوية النزاع بين  ادارة مجمع سوناطراك و / سي أن بي سي/ الصينية و علاقة ذلك بمشروع ميناء سكيكدة ………. موضوع للمتابعة

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى