دوليّة

زيلينسكي يدفع المسؤولية عن نفسه بقضايا التحرش في الجيش الأوكراني ويكلف شميغال بها

أفاد مكتب فلاديمير زيلينسكي بأن الأخير كلف رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال، بمعالجة مشكلة التحرش الجنسي بالنساء في الجيش الأوكراني.

وجاء في رد زيلينسكي على عريضة تطالبه باستحداث آلية فعالة للرد على التقارير المتعلقة بمثل هذه الحوادث في القوات المسلحة الأوكرانية، والذي نشره المكتب على موقعه الإلكتروني: “ناشدت رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميغال بطلب العمل بشكل شامل على القضايا المثارة في العريضة الإلكترونية وإبلاغ أصحاب البلاغ بنتائج النظر فيها”.

وأشار زيلينسكي في رده إلى أنه في 21 مارس، “تم إجراء تعديلات على النظام الداخلي للخدمة في القوات المسلحة الأوكرانية، حيث أصبحت الآن أي انتهاكات تتعلق بالتحرش الجنسي والعنف والتمييز بين الجنسين محظورة تماما” على حسب زعمه.

وقال إن “إجراء التحقيقات الداخلية في مثل هذه الحالات سيتم بشكل أكثر دقة، وستتم مراجعة مثل هذه الحوادث من قبل لجنة مكونة من ممثلين عن كلا الجنسين وطبيب نفساني”.

وفي مارس 2024 جمعت عريضة تطالب نظام كييف بوضع آلية لمكافحة التحرش الجنسي بالنساء في القوات الأوكرانية أكثر من 3 آلاف توقيع، بعد العشرات من حالات التحرش الجنسي ضد العسكريات.

وطالبت الوثيقة من زيلينسكي “تسهيل التنفيذ السريع لآلية الرد على تقارير التحرش الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس في القوات الأوكرانية”.

وأشارت إلى أن العشرات من حالات التحرش الجنسي ضد العسكريات لم يتم منعها أو معاقبتها “بسبب عدم وجود تدابير مضادة فعالة”. وفي الوقت نفسه، لاحظوا وجود آليات مماثلة في جيوش الدول حول العالم.

وقد جمعت العريضة حينها أكثر من 3 آلاف توقيع من أصل 25 ألفا مطلوبة للنظر فيها من قبل زيلينسكي.

وكشف المركز الإعلامي العسكري التابع لوزارة الدفاع الأوكرانية في نوفمبر من العام الماضي عن بيانات تفيد بأن النساء يشكلن أكثر من 7% من إجمالي عدد القوات الأوكرانية، حيث يبلغ عددهن أكثر من 60 ألف امرأة في الجيش الأوكراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى