عربيّة

مفتي مصر: المساواة في الميراث بين المرأة والرجل أمر مخالف للشرع

أكد مفتي مصر ​شوقي علام​، أن “المساواة في الميراث بين الرجل و​المرأة​، تعد أمرا مخالفا للشريعة ​الإسلام​ية بإجماع العلماء على مر العصور”، لافتا إلى أن ”لا اجتهاد في النصوص التي هي قطعية الدلالة قطعية الثبوت بدعوى تغير السياق الثقافي الذي تعيشه الدول والمجتمعات”.

وشدد علام في بيان على أن ”النصوص المقطوع بدلالتها وثبوتها تعد من ثوابت الشريعة، ف​القرآن الكريم​ قطعي الثبوت من ناحية آياته، وهو يشمل آيات كثيرة دلالتها قطعية لا شك فيها، ولا تحتمل ألفاظها إلا معنى واحدا ينبغي أن تحمل عليه، والاجتهاد في مثل تلك الحالات يؤدي إلى زعزعة ثوابت أرساها الإسلام”، معتبرا أن “الدعوى التي يطلقها البعض من حتمية مساواة المرأة بالرجل، بزعم أن الإسلام يورث مطلقا الذكر أكثر من الأنثى، هي دعوى لا يعتد بها وزعم باطل. فالمرأة في ديننا الحنيف لها أكثر من ثلاثين حالة في الميراث، ونجد الشرعَ الحنيف قد أعطاها في كثير من الأحيان أكثر مما أعطى الرجل”.

وشدد على أن “الإسلام حريص على مساواة الرجل بالمرأة في مجمل الحقوق والواجبات لا في كل تفصيله لأن ذلك يضر بالرجل والمرأة معا”، مؤكدا دعم ​دار الإفتاء​ المصرية “الكامل لجميع حقوق المرأة وعدم ظلمها، وتدعو دائما إلى تمكينها من حقوقها العلمية والسياسية والمجتمعية”.

ويأتي بيان دار الإفتاء على خلفية دعوات بالمساواة بين الرجل والمرأة في الميراث بمصر، اقتداء بتونس التي أقرت المساواة في الميراث بين الجنسين مؤخرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى