دوليّة

“غارديان”: لا يمكننا ولا يفترض بنا غض النظر عن القتل الوحشي لجمال خاشقجي

رأت صحيفة “غارديان” البريطانية، أنّ “الرئيس التركي ​رجب طيب اردوغان​ أعطى درسًا محكمًا في كيفية خلق التشويق الجيوسياسي الثلثاء”، منوّهةً إلى أنّ “منذ اختفاء الصحفي السعودي المعارض ​جمال خاشقجي​ والكاتب في صحيفة “​واشنطن بوست​”، امتلأت الصحف بشتى أنواع التفاصيل حول قتله المروع”.

ولفتت في افتتاحيتها تحت عنوان ” لا يمكننا – ولا يفترض بنا- غض النظر عن القتل الوحشي لجمال خاشقجي”، إلى أنّ “اردوغان كان يدرك أنّ جمهوره ضاق ذرعًا من التفاصيل المزعجة لقتل خاشقجي بدم بارد ولتقطيع جثته”، مركّزةً على أنّ “اردوغان عمد أوّلًا إلى استخدام عنصر الصدمة بثبيت قصة قتل خاشقجي من قبل عصابة من المجرمين قدموا من ​السعودية​، الأمر الّذي يتعارض مع رواية ​الرياض​ بأنّ قتل خاشقجي كان حادثًا”.

وأوضحت الصحيفة أنّ “اردوغان لا نية له بإغلاق القضية الّتي تسبّبت بأسوأ أزمة دبلوماسية للسعودية منذ 9/11. كما أنّه عمد في خطابه الّذي ألقاه أمام الكتلة البرلمانية لحزبه الحاكم، إلى الإشادة بملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز من دون أن يشير إلى ابنه ولي العهد محمد بن سلمان”، مشدّدةً على أنّ “من الواضح أنّ ​الحكومة التركية​ ستواصل تسريب الأدلة عبر صحفها المقربة منها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى