دوليّة

وزير النقل الياباني: إرسال فريق تحقيق إلى موريشيوس بشأن حادث تسرب النفط

أعلن وزير النقل ​اليابان​ي كازويوشي أكابا، “إرسال فريق تحقيق إلى موريشيوس بشأن حادث تسرّب نفطي ناجم عن ارتطام سفينة شحن يابانية بالشعاب المرجانيّة، قبالة الجزيرة الواقعة في ​المحيط الهندي​ في تموز الماضي”.

ولفت في مؤتمر صحافي، إلى أنّه “على الرغم من أنّ ​الحكومة اليابانية​ ليس لديها سلطة على السفينة المسجّلة في بنما، إلّا أنّها حصلت على موافقة من موريشيوس وبنما لإجراء تحقيق في هذا الحادث لأن السفينة مملوكة لشركات يابانية تقوم بتشغيلها، وأضاف “نخطط لتفتيش السفينة ومقابلة الأشخاص المتورطين (في تسرب ​النفط​) بالتعاون مع البلدين”.

من جهتها، أفادت وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة، أنّ “من المقرّر أن يغادر الفريق المكوّن من خمسة أعضاء اليابان بعد غد الأحد، لإجراء تحقيق لمدّة أسبوعين بشأن تحطّم ناقلة البضائع اليابانية التابعة لشركة “واكاشيو” وترفع علم بنما”. وأوضحت أنّ “التحقيق سيبدأ بعد أسبوعين من الحجر الصحّي، في إطار إجراءات مكافحة تفشّي فيروس “كورونا” المستجد”.

يُشار إلى أنّ السفينة كانت في طريقها إلى ​البرازيل​ من ​الصين​ عبر ​سنغافورة​، وتنقل حوالي 3800 طن من زيت ​الوقود​ و200 طن من الديزل. وتسرّب أكثر من 1000 طن من زيت الوقود من السفينة منذ 6 آب، ممّا دفع حكومة موريشيوس إلى إعلان ​حالة الطوارئ​ البيئيّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى